وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن / وقالوا الحمدلله الذي اذهب عنا الحزن شرح - عربي نت
"النصب" بمعنى التعب، و "اللغوب" بمعنى التعب والنصب أيضاً. هذا على ما تعارف عليه أهل اللغة والتّفسير، في حين أنّ البعض فرّق بين اللفظتين فقال بأنّ (النصب) يطلق على المشاقّ الجسمانية، و "اللغوب" يطلق على المشاقّ الروحية ( 3). أو أنّه الضعف والنحول الناجم عن المشقّة والألم، وبذا يكون "اللغوب" ناجماً عن "النصب" ( 4). وبذا فلا وجود هناك لعوامل التعب والمشقّة، سواء كانت نفسية أو جسمانية. 1 - "جنّات عدن": يمكن أن تكون خبراً لمبتدأ محذوف تقديره "جزائهم" أو "اُولئك لهم جنّات عدن"، نظير الآية (31 ـ سورة الكهف) بعضهم أيضاً قال: إنّها (بدل) عن "الفضل الكبير"، ولكن باعتبار أنّ "الفضل الكبير" إشارة إلى ميراث الكتاب السماوي، فلا يمكن أن تكون "جنّات" بدلا عنها، إلاّ إذا اعتبرنا المسبّب في مقام السبب. 2 - مفردات الراغب. 3 - اُنظر تفسير روح المعاني، مجلّد 22، صفحة 184. 4 - المصدر السابق.
- إسلام ويب - التفسير الكبير - سورة فاطر - قوله تعالى - الجزء رقم11
- حياة أف أم/وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ،،. اللهم اكتب لنا زيارة بيتك الحرام #حياة_اف_ام #رمضان_حياة #سوشال_حياة
- الباحث القرآني
إسلام ويب - التفسير الكبير - سورة فاطر - قوله تعالى - الجزء رقم11
وقوله ( إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ) يقول تعالى ذكره مخبرًا عن قيل هذه الأصناف الذين أخبر أنه اصطفاهم من عباده عند دخولهم الجنة: إن ربنا لغفور لذنوب عباده الذين تابوا من ذنوبهم، فساترها عليهم بعفوه لهم عنها، شكور لهم على طاعتهم إياه، وصالح ما قدموا في الدنيا من الأعمال. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. * ذكر من قال ذلك: حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة قوله ( إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ) لحسناتهم. حدثنا ابن حميد قال: ثنا يعقوب عن حفص عن شمر ( إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ) غفر لهم ما كان من ذنب، وشكر لهم ما كان منهم.
• الآيات 33 - 35 - عدد القراءات: 5797 - نشر في: 05--2008م ﴿جَنَّـتُ عَدْن يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَب وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ (33) وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِى أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ (34) الَّذِى أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِن فَضْلِهِ لاَ يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلاَ يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ (35)﴾ التّفسير الحمد لله الذي أذهب عنّا الحزن: هذه الآيات في الحقيقة نتيجة لما ورد ذكره في الآيات الماضية، يقول تعالى: (جنّات عدن يدخلونها) ( 1). "جنّات" جمع "جنّة" بمعنى (الروضة) وكلّ بستان ذي شجر يستر بأشجاره الأرض. و "عدن" بمعنى الإستقرار والثبات، ومنه سمّي المعدن لأنّه مستقر الجواهر والمعادن. وعليه فإنّ "جنّات عدن" بمعنى "جنّات الخلد والدوام والإستقرار". على كلّ حال فإنّ هذا التعبير يشير إلى أنّ نعم الجنّة العظيمة خالدة وثابتة، وليست كنعم الدنيا ممزوجة بالقلق الناجم عن زوالها وعدم دوامها، وأهل الجنّة ليست لهم جنّة واحدة، بل جنّات متعدّدة تحت تصرّفهم. ثمّ تشير الآية إلى ثلاثة أنواع من نعم الجنّة، بعضها إشارة إلى جانب مادّي وبعضها الآخر إلى جانب معنوي وباطني، وبعض أيضاً يشير إلى عدم وجود أي نوع من المعوّقات، فتقول الآية: (يحلّون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤاً ولباسهم فيها حرير).
﴿ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ ﴾ [فاطر: 34] آية تبيِّن لنا حالًا من أحوال أهل الجنة، قولهم ذاك إن تأمَّلناه ونظرنا إليه، قد يكون مقياسًا ومنهجًا وعبرةً لنا نحن الذين ما زلنا على ظهر هذه الأرض. هي فئة حمِدت الله سبحانه على ذهاب وزوال الحزن عند دخولهم إلى الجنة، وذلك بعد اهتدائهم ونظرهم إلى الآخرة، واستيعابهم الصادق أن الدنيا ممرٌّ إلى الآخرة، فآمنوا وصدَّقوا ذلك الوعد، واتَّبعوا منهج الحق والعمل الصالح، وما يترتب على ذلك من صبر وتقوى وسعي للخير والصلاح، وصبر على ابتلاءات الدنيا وفِتنها، وثبات على الإيمان والصدق. هي فئة اقترنَ عملُها دائمًا بالنظر إلى طاعة الله سبحانه، بذكره وخشيته وتقواه، وتصديق رسالته ووعده، وعدم معصيته. أيضًا في كلامهم إشارةٌ يظهر ويتجلَّى من خلالها كيف أنهم عندما نظروا إلى الجزاء وشاهدُوه، كيف أن الله سبحانه غفورٌ شكور، فقد أقرُّوا من خلال كلامهم برحمة الله سبحانه بعباده إذ هداهم إلى الصراط المستقيم، وآتاهم تقواهم، وكأنهم رغم ذلك الحال الذي كانوا عليه في الدنيا من عمل صالحٍ وتقوى، اعترفوا بفضل الله عليهم ورحمته بهم، الذي أنعم عليهم وجزاهم خيرَ الجزاء بعد أن هداهم لذلك.
حياة أف أم/وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ،،. اللهم اكتب لنا زيارة بيتك الحرام #حياة_اف_ام #رمضان_حياة #سوشال_حياة
فهؤلاء لم يلتفتوا في هذه الدنيا إلى بريقها وزخرفها، ولم يجعلوا أنفسهم أسرى لزبرجها، ولم يكونوا أسرى التفكير باللباس الفاخر، والله سبحانه وتعالى يعوّضهم عن كلّ ذلك، فيلبسهم في الآخرة أفخر الثياب. هؤلاء زيّنوا حياتهم الدنيا بالخيرات، فزيّنهم الله سبحانه وتعالى في يوم تجسّد الأعمال يوم القيامة بأنواع الزينة. لقد قلنا مراراً بأنّ الألفاظ التي وضعت لهذا العالم المحدود لا يمكنها أن توضّح مفاهيم ومفردات عالم القيامة العظيم، فلأجل بيان نِعم ذلك العالم الآخر نحتاج إلى حروف اُخرى وثقافة اُخرى وقاموس آخر، على أيّة حال، فلأجل توضيح صورة وإن كانت باهتة عن النعم العظيمة في ذلك العالم لابدّ لنا أن نستعين بهذه الألفاظ العاجزة. بعد ذكر تلك النعمة الماديّة، تنتقل الآية مشيرة إلى نعمة معنوية خاصّة فتقول: (وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنّا الحزن). فهؤلاء يحمدون الله بعد أن أصبحت تلك النعمة العظيمة من نصيبهم، وتلاشت عن حياتهم جميع عوامل الغمّ والحسرة ببركة اللطف الإلهي، وتبدّدت سحب الهمّ المظلمة عن سماء أرواحهم، فلا خوف من عذاب إلهي، ولا وحشة من موت وفناء، ولا قلق، ولا أذى الماكرين، ولا إضطهاد الجبابرة القساة الغاصبين.
- وقالوا الحمدلله الذي اذهب عنا الحزن شرح - عربي نت
- اناشيد عن المدرسة مكتوبة , اجمل الكلمات التى كتبت عن المدرسة شاهدها - ازاي
- وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور
- إسلاميات : الفرق بين "الحُزن" و"الحَزَن" في القرآن الكريم..
- القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة فاطر - الآية 34
- موقع هدى القرآن الإلكتروني
- ايليا كلينك نجران
- فاطر الآية ٣٤Fatir:34 | 35:34 - Quran O
الصفحة الرئيسية مقاطع صوتية مميزة قوله تعالى: {وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ} تاريخ النشر: ١٠ / صفر / ١٤٣٣ مرات الإستماع: 3197 مواد ذات صلة مواقيت الأذان لمدينة الدمام الوقت الآن 04:23:58 المتبقي ل --:--:-- الأكثر زيارة الأكثر تحميلاً
الباحث القرآني
وقال الطبراني حدثنا جعفر بن محمد الفريابي حدثنا موسى بن يحيى المروزي حدثنا سليمان بن عبدالله بن وهب الكوفي عن عبدالعزيز بن حكيم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال; قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ليس على أهل لا إله إلا الله وحشة في الموت ولا في القبور ولا في النشور وكأني أنظر إليهم عند الصيحة ينفضون رؤوسهم من التراب يقولون الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور" قال ابن عباس رضي الله عنهما وغيره; غفر لهم الكثير من السيئات وشكر لهم اليسير من الحسنات. القرآن الكريم - فاطر 35: 34 Fatir 35: 34