حارس سطح العالم: ربة منزل تتهم شقيق حارس عقار بهتك عرض ابنها في العجوزة - حوادث - الوطن
أن تفقد الوعي عن عمد ووعي. " (ص 130) ولأنّ التورّط في المعنى والسقوط في التأويل، لا يمكنهما التحقّق إلا عن طريق التخييل، في فضاء زماني ومكاني يعتبر، "التخيل في الأصل خطيئة" (ص83)، حسب كتالوج هيئة الرقابة، عملت العيسى على تقديم شخصياتها في حالة تطور مستمر، بحيث بات تمرّد الشخصيّات، أحد سمات أبطال العمل وبخاصّة الرقيب الذي عَلِم متأخراً بأنه ليس وحده من يحاول التمرّد، بل هناك خلايا سرطانيّة ما فتئت تخترق النظام. نحن إذن أمام بطلٍ، هو أبٌ وإنسانٌ قبل أن يكون رقيباً، في روايةٍ تتصاعد أحداثها التي تستشرف مستقبل ما بعد التطوّر التكنولوجيّ، لتؤكّد أنّ الأنظمة الوهميّة الهشَّة في المنطقة العربيّة، إنّما هي أنظمة فارغة من أيّة مضامين تذكر؛ فقط تعمل على تشويه الماضي، ودفن آثار الأفكار، ومنع الخيال من التمدّد كي لا يحرّضَ على بناء مستقبل أفضل، بدءًا من البيت مرورا بالمدارس وصولا لمؤسسات الدولة، "المدارس مصممة لقتل المخيّلة، أو هكذا يفترض. " (ص37) انطلاقاً من هذا الفهم، ولأنّ "دودة النظام تدفعك لابتلاعها في صغرك لتشرع بالتهامك طوال حياتك" (ص 118)، سنجد أنّ المفارقة الأكثر وضوحاً في سرديّة بثينة، تكمن في سلوك شخصيّتين مركزيّتين، لعبتا دوراً أساسياً في مساعدة الرقيب لاكتشاف نفسه أولاً، وتحوّله لقارئ ثانياً، هما شخصيّة طفلته التي تعاني من أعراض المُخيّلة، والسكرتير العجوز الذي حوَّل رقيب الكتب إلى حارس مكتبة ومن ثم مفتش سرطاني بالفطرة، مُنتمٍ إلى الخلايا السرطانيّة.
- كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا طويل المدى
- - موقع كتابي - تحميل كتب و روايات PDF مجانا
- بتاع الكتب - لبثينة العيسى - YouTube
- | قارئ جرير
- مابين موت الواقع واختفائه | مقالات منوعة | وكالة أنباء سرايا الإخبارية - حرية سقفها السماء
كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا طويل المدى
- دعاء شامل يوم الجمعة مكتوب
- مشاهدة الحلقة 8 من مسلسل رشاش .. joootv alooytv - جورتن نيوز
- كلمات اغنية وانا في درب الهلاك
- فوائد حلف البر للاملاح | ماهى فوائد حلف البرللاملاح وكيفيةطريقة استخدامه
- ديكور حفلات تخرج
- 7 أسباب لألم الورك | سوبر ماما
- رمضان مخيم شاتيلا... في انتظار المساعدات
- موقع كتابي - تحميل كتب و روايات PDF مجانا
إليس في بلاد العجائب ورواية 1984: كيف تقاوم الكتب الظلم الواقع عليها؟ أثناء عمله في رقابة الكتب تعرف الرقيب على سكرتير رئيس القسم الذي كان يعمل في الخفاء على إنقاذ الكتب من المحرقة السنوية التي كانت الدولة تقوم بها في عيد الثورة، في البداية طلب منه السكرتير أن يقوم بمراجعة كتاب زوربا ولكن وقع المحظور وتحول الرقيب إلى قارئ، تورط في المعنى ولم تعد اللغة مجرد سطح إذ اكتشف أن لها قيعانًا سريةً حيث أحب شخصية زوربا بشدة وتمنى لو لم ينته من قراءته.
بتاع الكتب - لبثينة العيسى - YouTube
بتاع الكتب - حارس سطح العالم لبثينة العيسى - YouTube
| قارئ جرير
مابين موت الواقع واختفائه | مقالات منوعة | وكالة أنباء سرايا الإخبارية - حرية سقفها السماء
Full content visible, double tap to read brief content. Videos Help others learn more about this product by uploading a video! Upload video Top review from the United States There was a problem filtering reviews right now. Please try again later. Reviewed in the United States on November 21, 2019 Verified Purchase قد تتساءل في بدايات هذا النص، هل أقرأ نصاً كلاسيكياً أم هوَ نص كُتب الآن، هل هوَ تجميع لاقتباسات أم هوَ عمل أصيل قادر على اجتراح المعنى المخبوء تحت السطح، قد تقف قليلاً وتتساءل "هل هذا النص بريء؟" في هذا العمل حوارية الإنسان والسلطة، الإنسان والمعرفة، الإنسان والمعنى. لا أكتب الآن مُراجعة، هوَ انطباع أوّلي، هذا العمل منذ بدايته وهوَ يجرّني نحو أعمال ألفتها، أعمال أحببتها وأخرى لم تترك أثراً لغبارها السحري فوق رأسي. هذا العمل يجعل تتساءل فعلياً عن.. المعنى. Customers who bought this item also bought رضوى عاشور Kindle Edition Kindle Edition بثينة العيسى Kindle Edition محمد حسن علوان Kindle Edition رضوى عاشور Kindle Edition جوخة الحارثي Kindle Edition Report an issue Does this item contain inappropriate content?
هذا الصراع المدمر والبائس قاده لأن يتجرّد من ملابسه كفعل تطهّري، ويلقي بنفسه في لجة النار المشتعلة في حفلة إحراق الكتب التي عمل على تهريبها ردحاً من الزمن، في تصعيد درامي للحدث السردي ومشهدية بصرية فاتنة. لتعود الكاتبة وتصدم قارئها بأن هذا الكائن ما هو إلا شخصية في رواية تكتبها الوراقة التي سيقت إلى الاحتجاز والتغييب بعد وشايته بها لإنقاذ الطفلة، في تقنية نصّ ضمن نصّ، وفي تداخل بين الواقع والخيال والتباس الحكاية بين الإيهام والحقيقة، في تلمس واضح لتقنيات ما بعد الحداثة لجهة التشكيك والارتياب بالمسلمات المتعارف عليها وتقويض الحقائق السائدة. "أن تتأقلم هو أسوأ ما يمكن أن يحصل"، قد تكون هذه العبارة هي المقولة التي تريد الكاتبة إيصالها إلى قرائها، لأن فيها ما فيها من امتهان لإنسانية الفرد، وإغلاق بوابة العقل والتفكير، والتسليم بما هو قائم، رغم ما فيه من قلق السؤال: "إياك والوقوع في المعنى، من تصيبه لوثة المعنى لن يهنأ أبداً"، لأن الشخص لا يبقى هو نفسه بعد القراءة، كدلالة على ما يجسّده فعل القراءة من تبدل وتغير على مستوى الوعي والعقل، وكشف للطاقات الكامنة، وتحريض على الابتكار والإبداع. فقوة الخيال والتخيل لا نستطيع قمعها مهما حاولنا، وهي البقية الباقية من الإنسانية المحاصرة في الحيوات المقولبة والمعلبة.